بصمات على جدار الزمن
بصمات على جدار الزمن
Logo
الشريط الإخباري

لأول مرة... مجتبى خامنئي يكشف ما جرى قبل التوقيع

لأول مرة... مجتبى خامنئي يكشف ما جرى قبل التوقيع

وجّه المرشد الإيراني مجتبى خامنئي رسالة جديدة إلى الشعب الإيراني تناول فيها مذكرة التفاهم الموقّعة بين إيران وأميركا، كاشفاً أنه لم يكن مؤيداً لها من حيث المبدأ، لكنه وافق عليها بعد تلقيه ضمانات وتعهدات رسمية من القيادة السياسية الإيرانية.


وقال خامنئي إنه كان يمتلك "رأياً مختلفاً" بشأن مذكرة التفاهم، إلا أنه منح موافقته عليها استناداً إلى الالتزام الذي قدّمه الرئيس الإيراني، بصفته رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي، باسمه وباسم أعضاء المجلس، بالحفاظ على حقوق الشعب الإيراني وجبهة المقاومة.


وأضاف أن الرئيس الإيراني تعهّد بشكل صريح بتحمّل المسؤولية الكاملة عن تنفيذ هذه الالتزامات وصون المصالح الوطنية الإيرانية، الأمر الذي دفعه إلى إعطاء الضوء الأخضر للمضي في الاتفاق.


وكان خامنئي قد أكد في رسالة سابقة أن توقيع مذكرة التفاهم جاء بعد جهود واسعة بذلها المسؤولون الإيرانيون، معتبراً أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لجأ إلى مختلف وسائل الضغط للوصول إلى هذا التفاهم.


وتعد هذه التصريحات الأولى من نوعها التي يكشف فيها خامنئي عن وجود تباين في وجهات النظر داخل القيادة الإيرانية بشأن المذكرة، قبل أن يحسم موقفه بالموافقة عليها بعد الحصول على ضمانات رسمية تتعلق بحماية حقوق إيران وما وصفه بـ"جبهة المقاومة".